منتديات أبوشعبان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات أبوشعبان

خاص في عائلة أبو شعبان

أبوشعبان
GAMES
غزة_الرمال السراياالباب الغربي
صيانة كمبيوتروجوال
تصميم مواقع انترنت
تمديد شبكات
اكسسوارات كمبيوتر وجوال
طباعة أبحاث
ادارة
خميس وشادي أبوشعبان
0597066709

    مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان

    KHAMES.ABU.SHABAN
    KHAMES.ABU.SHABAN
    نائب المدير
    نائب المدير


    ذكر عدد الرسائل : 650
    العمر : 35
    الموقع : منتدي العيلة ومنتدي شلة تامر حسني في فلسطين
    العمل/الترفيه : طاب جامعي تجارة انجليزي
    الهويات : النت والتصميم والكورة وطبعا الانجليزي
    المكان : GAZA
    المزاج : مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان 2210
    الأوسمه : مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان Ebda4e_4
    تاريخ التسجيل : 14/04/2008

    شرح مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان

    مُساهمة من طرف KHAMES.ABU.SHABAN السبت أبريل 26, 2008 11:57 pm



    الدرس الرابع مدرسة الديوان


    س1-كيف نشأت مدرسة الديوان؟

    بعد أن قدم شعراء الإحياء ما لديهم ، أصبحت الحاجة ماسة إلى شعر آخر يخطو إلى مرحلة جديدة تتجاوز مرحلة

    الإحياء التي قادها البارودي، وتتجنب عيوب الشعر الذي تحول إلى نظم للأغراض السائدة في شعر شوقي،

    نشأت إثر صلات شخصية فكرية قامت بين أفرادها.



    س2- ما الأمور التي لفت الأنظار خليل مطران إليها في مقدمة ديوانه "ديوان الخليل"؟

    أو ما المذهب الشعري الذي أوضعه خليل مطران في مقدمة ديوانه" ديوان الخليل".

    1- ضرورة أن يكون الشعر العربي الحديث مماثلاً لتصورنا وشعورنا.

    2- ضرورة النظر إلى القصيدة في جملتها لا في أبياتها المفردة.



    س3- أين أوضح خليل مطران المبادئ الأساسية لمذهبه الشعري.

    أوضح خليل مطران المبادئ الأساسية لمذهبه الشعري، في مقدمة ديوانه" ديوان الخليل".



    س4- ما أهم الأمور التي أثرت على الشاعر خليل مطران في تحديد مذهبه الشعري؟

    ا- إقامته في لبنان 2- تأثره بالأجواء الثقافية 3- الانفتاح الثقافي.



    س5- عرّف مدرسة الديوان.

    مدرسة الديوان: مدرسة أدبية نقدية حديثة، نشأت إثر صلات شخصية فكرية قامت بين أفرادها، وقد سميت بهذا

    الاسم نسبة إلى كتاب "الديوان " الذي ألّفه العقاد والمازني سنة 1921.



    س6- اذكر أعلام مدرسة الديوان، موضّحاً السمات المشتركة التي تجمعهم.

    أعلام مدرسة الديوان هم: عبد الرحمن شكري، وعباس محمود العقاد، وإبراهيم المازني.

    السمات المشتركة التي تجمع شعراء مدرسة الديوان هي:

    1- ثورتهم على الأوضاع الاجتماعية السائدة وظروف معيشتهم.

    2- تأثرهم بالثقافة الأدبية الانجليزية إلى جانب ثقافتهم الغربية ، مما جعلهم يتعرفون على الشعراء الانجليز

    وبخاصة الرومنسين منهم ، أمثال: "شلي" و " بيرون" و" هازلت".



    س7- أوضّح مدى إعجاب أعلام مدرسة الديوان بالثقافة الانجليزية.

    تأثرهم بالثقافة الأدبية الانجليزية إلى جانب ثقافتهم الغربية ، مما جعلهم يتعرفون على الشعراء الانجليز

    وبخاصة الرومنسين منهم ، أمثال: "شلي" و " بيرون" و" ، و أبدوا إعجابهم الشديد بالناقد الإنجليزي"

    هازلت" الذي رأى فيه العقاد إماماً لمدرستهم في النقد، وقد دفعتهم، هذه الثقافة الجديدة لينظموا شعرا مغايراً

    لنمط الشعر عند البارودي وشوقي.



    س8- لماذا يعتبر " هازلت" إمام مدرسة الديوان في النقد؟

    لأنه هو الذي هداها إلى معاني الشعر والفنون، وأغراض الكتابة، ومواضع المقارنة والاستشهاد.

    س9- ما الموضوعات التي وضعها العقاد في ديوانه الشعري" عابر سبيل" أو

    أنسب كتاب " عابر سبيل لمؤلفه ، وماذا وصف فيه؟

    كتاب عابر سبيل للعقاد وهو ديوان شعري، وضع فيه العقاد موضوعات جديدة مثل وصف واجهات،

    الدكاكين، وأصداء الشارع، وعسكري المرور، وهذا الديوان حافلا بمواضيع تتعلق بحياة الشعب، كان يتزامن

    مع فترة عُدَّ فيها العقاد من أبناء الطبقة الكادحة. س10- بماذا وصف "القاد وشكري والمازني" أنفسهم، وماذا أطلقوا عليهم النقاد.

    في أواخر العقد الأول من القرن العشرين وصف الشعراء الثلاث" القاد وشكري والمازني" أنفسهم بأصحاب المذهب

    الجديد، غير أن النقاد أطلقوا عليهم اسم " مدرسة الديوان" نسبة إلى الكتاب الذي نشره العقاد والمازني عام 1921

    بعنوان:" الديوان في الأدب والنقد"، وهو العمل النقدي الأول الذي يتضمن مبادئ مدرسة الديوان.


    عدل سابقا من قبل KHAMES.ABU.SHABAN في الأحد أبريل 27, 2008 12:46 am عدل 1 مرات
    KHAMES.ABU.SHABAN
    KHAMES.ABU.SHABAN
    نائب المدير
    نائب المدير


    ذكر عدد الرسائل : 650
    العمر : 35
    الموقع : منتدي العيلة ومنتدي شلة تامر حسني في فلسطين
    العمل/الترفيه : طاب جامعي تجارة انجليزي
    الهويات : النت والتصميم والكورة وطبعا الانجليزي
    المكان : GAZA
    المزاج : مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان 2210
    الأوسمه : مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان Ebda4e_4
    تاريخ التسجيل : 14/04/2008

    شرح رد: مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان

    مُساهمة من طرف KHAMES.ABU.SHABAN السبت أبريل 26, 2008 11:58 pm

    س11- ما الغاية أو الهدف الذي أوضحه "العقاد والمازني" من نشر كتاب الديوان.

    1- الإبانة عن المذهب الجديد في الشعر والنقد والكتابة. 2- الفصل بين عهدي المحافظين والمجددين.



    س12- بم وصف العقاد والمازني مذهب مدرسة الديوان؟

    وصف العقاد والمازني مذهب مدرسة الديوان بأنه مذهب:

    1- إنساني: لأنه يعبر عن الطبائع الإنسانية البعيدة عن التكلف.

    2- عربي: لأنه يتخذ العربية لغة له.

    3- مصري: لأن رواده مصريين.



    س13- لماذا ركّز العقاد بنقد أحمد شوقي ، وكيف نقده؟

    ركّز العقاد بنقد أحمد شوقي، لأنه الممثل الأبرز لشعر المحافظين، لذلك ركز نقده على شعره من خلال

    الوقوف على قصيدة شوقي التي رثى فيها الثائر المصري "أحمد فريد" حيث علق عليها العقاد قائلا:

    " أن الشاعر من يشعر بجوهر الأشياء، لا من يعددها ويحصي أشكالها، وألوانها فالحديث عن ماهية الشيء

    والكشف عن جوهره، وصلة الحياة به هو مزية الشاعر".



    س14- على منْ ركز "المازني" نقده؟ وبم وصفه؟

    ركز "عبد الرحمن شكري هجومه على " عبد الرحمن شكري" ووصفه بأنه" صنم الألاعيب" واتهمه بالجنون.



    س15- نقد المازني المنفلوطي وذمّ أدبه."علل ذلك" نقد المازني المنفلوطي وذمّ أدبه، لأن أدب المنفلوطي ضعيف تقليدي، ولأنه يتكلف العاطفة كما يتكلف التعبير عنها.



    س16- علل تأثر شعراء مدرسة الديوان بالرومانسية.

    تأثر شعراء مدرسة الديوان بالرومانسية ، نتيجة اتصالهم بشعراء الغرب



    س17- بمّ يتمثل تأثر شعراء مدرسة الديوان بالرومانسية؟

    تأثر شعراء مدرسة الديوان بالرومانسية ، نتيجة اتصالهم بشعراء الغرب ويتمثل ذلك في:

    1- التعبير عن الذات الإنسانية. 2- التجدد في موضوعات شعرهم وأساليب التعبير.



    س18- ما معنى الرومانسية؟

    1- يعود سبب تسمية الرومانسية إلى هذا الاسم إلىromance"" وهو نوع من القصص شاع في العصور

    الوسطى، وتدور حول مغامرات الفرسان وبطولاتهم في سبيل مكارم الأخلاق.

    2- أصبح معناها الأدبي مذهب أدبي يعبر عن الخيال والعواطف الإنسانية، ظهر في القرن التاسع عشر

    في أوروبا، بوصفها ثورة تحررية للأدب من سيطرة الآداب الكلاسيكية واليونانية والرومانية .


    ملاحظة: إذا كان السؤال بصيغة لما سميت الرومانسية بهذا الاسم الجواب يكون النقطة الأولى من السؤال

    السابق، أما اذا كان السؤال بصيغة ما المعنى الأدبي للرومانسية الجواب يكون النقطة الثانية من السؤال السابق.


    س19- ظهرت الرومانسية كردة فعل لمذهب سابق ، ما هو ولماذا؟

    ظهرت الرومانسية كردة فعل لمذهب الكلاسيكية ،لأنها شكلت ثورة تحررية للأدب من سيطرة الآداب الكلاسيكية



    س20- ما الأسباب التي ساعدت على انتشار المدرسة الرومانسية؟

    1- اندلاع الثورة الفرنسية سنة 1789، التي عززت دور الفرد في المجتمع.

    2- بروز تيار روحي بقيادة الأديب "جان جاك روسو" الذي كان ينبغي إشباع الجانب العاطفي ضد حروب

    الملك " لويس الرابع عشر"



    س21- نشأت الرومانسية في ظل كنف الألم الإنساني."علل ذلك"

    وذلك لبروز تيار روحي بقيادة الأديب "جان جاك روسو" الذي كان ينبغي إشباع الجانب العاطفي ضد حروب
    KHAMES.ABU.SHABAN
    KHAMES.ABU.SHABAN
    نائب المدير
    نائب المدير


    ذكر عدد الرسائل : 650
    العمر : 35
    الموقع : منتدي العيلة ومنتدي شلة تامر حسني في فلسطين
    العمل/الترفيه : طاب جامعي تجارة انجليزي
    الهويات : النت والتصميم والكورة وطبعا الانجليزي
    المكان : GAZA
    المزاج : مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان 2210
    الأوسمه : مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان Ebda4e_4
    تاريخ التسجيل : 14/04/2008

    شرح رد: مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان

    مُساهمة من طرف KHAMES.ABU.SHABAN الأحد أبريل 27, 2008 12:02 am

    الملك " لويس الرابع عشر" تلك الحروب التي أنهكت فرنسا وتركت فيها البؤس والموت والمآسي الإنسانية.



    س22- اذكر ابرز خصائص الرومانسية.

    1- التعبير عن أحزان الإنسان وأفراحه، فاتخذت من الشعر وسيلة للتعبير عن الذات، واهتمت بالشعر الغنائي.

    2- العاطفة الذاتية هي ينبوع الشعر، فالرومانسية ترفع من قيمة العاطفة.

    3- التغني بجمال الطبيعة، التي يُعزي الشاعر نفسه بجمالها عن الآم الحياة وقسوتها.

    4- الإبداع والتجديد في الشعر.



    س23- علل ما يلي:

    أ- اهتمام الرومانسية بالشعر الغنائي.

    لأنها اتخذت من الشعر وسيلة للتعبير عن الذات، وعن أحزان الإنسان وأفراحه.

    ب- اهتمام الرومانسية بالعاطفة.

    لأن العاطفة الذاتية هي ينبوع الشعر.

    ج- تغنت الرومانسية بجمال الطبيعة.

    لأن الشاعر يُعزي نفسه بجمالها عن الآم الحياة وقسوتها ، والطبيعة تخفف الهموم عن الشاعر.

    د- تحفظت الرومانسية على شعر المناسبات.

    لأن وظيفة الشعر أسمى من أن يكون صدى لمناسبات، تُعرضْ له يوما بعد يوم.

    هـ- اهتمام الرومانسية بالوحدة العضوية.

    القصيدة كائن حي لكل جزء وظيفته، فلا يجوز أن تتناثر أجزاؤها، وإنما تتآلف أبياتها بحيث تترابط الأبيات بالفكرة

    و- عدم استعمال الرومانسية العامية.

    لأنها تحول دون الشاعر ونقل مشاعره للقارئ.



    س24- اذكر أبرز الخصائص الموضوعية لمدرسة الديوان.

    1- التعبير عن النفس الإنسانية في فرديتها وتميزها، فالشعر إذا لم يعبر عن الذات كان متكلفا.

    2- المزج بين الجانب الفكري "التفكير" والوجدان" العاطفة".

    3- التحفظ على شعر المناسبات، فوظيفة الشعر أسمى من أن يكون صدى لمناسبات.

    4- الاهتمام بالشعر القصصي.

    5- تصوير الطبيعة والغوص إلى ما وراء ظواهرها.

    6- تصور لباب الأشياء وجوهرها، والبعد عن القشور، ولم يمنعهم ذلك من التعبير عن الأشياء البسيطة.

    7- التأثر بالأدب الغربي، من حيث الموضوعات، مثل قصائد العقاد حول طائر الكروان.



    س25- ما الخصائص الفنية لمدرسة الديوان ؟

    1- الوحدة العضوية: فالقصيدة كائن حي لكل جزء وظيفته، فلا يجوز أن تتناثر أجزاؤها ، وإنما تتآلف أبياتها

    بحيث تترابط الأبيات بالفكرة .

    2- استعمال لغة ملائمة للعصر الشاعر، وعدم استعمال العامية لأنها تحول دون الشاعر ونقل مشاعره للقارئ.

    3- التحرر من القافية الواحدة، والدعوة إلى تنوع القافية، فنظموا في الشعر المرسل الذي لا يلتزم القافية الموحدة

    س26-عرّف الشعر المرسل.:

    الشعر المرسل: هو الشعر الذي لا يلتزم بقافية موحدة في القصيدة ، ويكتفي بالتزام تفاعيل البيت ذي الشطرين.


    إضاءة نقدية الوحدة العضوية والموضوعية


    س1- عرّف الوحدة العضوية، الوحدة الموضوعية.

    الوحدة العضوية: أن تشتمل القصيدة على وحدة المشاعر التي يثيرها الموضوع، ووحدة التصوير الفني، بحيث

    تتماسك أجزاء القصيدة، ويكون لكل جزء وظيفة فيها.

    الوحدة الموضوعية: اقتصار القصيدة على موضوع "فكرة" واحدة.

    س2- تحدث عن قضية الوحدة العضوية قديما.

    1-أرسطو في كتابه "فن الشعر" أول من اثأر قضية الوحدة العضوية، عندما شبه أجزاء المسرحية بالكائن الحي

    بحيث لا تجد حدثا يصح أن يُقدَّم أو يُؤخَّر أو يحذف ، لأن الأحداث تترابط ترابطا عضويا.
    KHAMES.ABU.SHABAN
    KHAMES.ABU.SHABAN
    نائب المدير
    نائب المدير


    ذكر عدد الرسائل : 650
    العمر : 35
    الموقع : منتدي العيلة ومنتدي شلة تامر حسني في فلسطين
    العمل/الترفيه : طاب جامعي تجارة انجليزي
    الهويات : النت والتصميم والكورة وطبعا الانجليزي
    المكان : GAZA
    المزاج : مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان 2210
    الأوسمه : مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان Ebda4e_4
    تاريخ التسجيل : 14/04/2008

    شرح رد: مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان

    مُساهمة من طرف KHAMES.ABU.SHABAN الأحد أبريل 27, 2008 12:05 am

    2- أفاد النقاد العرب القدماء من رأي أرسطو فتحدث ابن طباطبا العلوي في كتابه " عيار الشعر" عن وجوب تناسق

    النص الشعري وانتظامه، ودعا إلى أن تكون القصيدة كلّها ككلمة واحدة في دقة المعاني وصواب التأليف، ولكنه غيّر

    رأيه حين دعا لخروج الشعر من معنى إلى أخر خروجا لطيفا، كخروجه من النسيب "الغزل" إلى المدح.

    س3- تحدث عن قضية الوحدة العضوية حديثا.

    1- في العصر الحديث فطن الشاعر خليل مطران إلى الوحدة العضوية في مقدمة ديوانه، وأشار إلى أنه لم يجد في

    الشعر العربي ارتباطا بين معاني القصيدة، ولا تلاحما بين أجزائها.

    2- عالج شعراء مدرسة الديوان وعلى رأسهم العقاد مبدأ الوحدة العضوية في كتاباتهم النقدية وخاصة في كتاب

    "الديوان في النقد"، فالقصيدة في رأيه ينبغي أن تكون عملا فنيا تاما، يترابط في بنائها تصوير الخواطر ترابطا هندسيا، أو هي كالكائن الحي الذي يقوم كلّ قسم فيها مقام جهاز من أجهزته، ولا يغني عنه غيره في موضعه.

    ودعا إلى إحكام الصلة بين أجزاء القصيدة شريطة أن تشتمل على فكرة كلية واحدة، واستيفاء الأفكار الجزئية

    المنبثقة منه في مواضعها المحددة لها.


    ملاحظة: إذا جاء السؤال بالصيغة التالية : بيّن رأي النقاد التالية أسماؤهم في قضية الوحدة العضوية الإجابة تكون:

    1- رأي أرسطو: الإجابة تكون النقطة الأولى في السؤال الثاني.

    2- رأي ابن طباطبا: الإجابة تكون النقطة الثانية في السؤال الأول.

    3- رأي خليل مطران: : الإجابة تكون النقطة الأولى في السؤال الثالث.

    4- رأي شعراء مدرسة الديوان أو العقاد: : الإجابة تكون النقطة الثانية في السؤال الثالث.


    س4- أحدد نقاط الضعف التي ذكرها العقاد في نقد قصيدة "أحمد شوقي" في رثاء مصطفى كامل.

    1- التفكك، ووصفها بـ "كومة رمل" بسبب تشتت أبياتها وتفرقها.

    2- لا يؤلف بينها وحدة غير وحدة الوزن والقافية.



    س5- ما الأمور التي قام بها العقاد ليبين تفكك قصيدة "أحمد شوقي" في رثاء مصطفى كامل.

    أو علل لماذا قام العقاد بإعادة ترتيب قصيدة "أحمد شوقي" في رثاء مصطفى كامل.

    قام بترتيب أبيات القصيدة من جديد ، ليرينا مدى تفككها ، وأنها لا شعور بتنظيمها ، ويؤلف بينها .



    س6- ما السبب في انعدام الوحدة العضوية في قصيدة شوقي في رأي العقاد؟

    1- مجاراة شوقي أو تقليده للشعراء العرب القدماء، في الانتقال من غرض إلى آخر دون رابط منطقي.

    2- الإبعاد عن الصدق المعبر عن النفس الإنسانية .

    * معلقة أمريء القيس تشمل على موضوعات عدة أهمها: الوقوف على الأطلال، النسيب"الغزل" ،وصف الليل،

    وصف الفرس والرحلة، والصيد ووصف السيل، تقليد شوقي لهذه الموضوعات يبتعد بشعره عن الصدق المعبر

    عن النزعة الإنسانية، لأن الشعراء يعبرون عن مشاعرهم بما يتناسب مع عصرهم.

    س7- لقد تعسّف " ظلم" العقاد حين وصف قصيدة شوقي بالتفكك وفقدان الوحدة العضوية."علل".

    1-لأنها قصيدة غنائية ذاتية عبّر فيها الشاعر عن وجدان منبثق من خلجات العاطفة وتدفقها ولا يوضع في قوالب

    عقلية جاهزة.

    2- الوحدة العضوية كما فهمها العقاد لا يمكن تصورها في الشعر الغنائي الخالص الذي يقوم على العاطفة والوجدان

    وإنما توضع في الشعر القصصي والمسرحي، ولهذا فالقصيدة الغنائية يكتفي أن تشمل على وحدة الموضوع و

    العاطفة والصورة الفنية، لتكون قصيدة عضوية.


    المناقشة والتحليل حل أسئلة مدرسة الديوان ص70


    س1- أضع إشارة ( P ) للعبارة الصحيحة وإشارة ( O ) للعبارة الخاطئة غير الصحيحة فيما يأتي:

    أ- ( P ) أكد خليل مطران ضرورة النظر إلى القصيدة في جملتها لا في أبياتها المفردة.

    ب- ( P ) تأثر شعراء مدرسة الديوان بالثقافة الإنجليزية.

    ج- ( P ) تعد الرومانسية ثورة تحررية للأدب من سيطرة الآداب الكلاسيكية.

    د- ( O ) اهتمت مدرسة الديوان بالجانب العاطفي، وأهملت الجانب الفكري في القصيدة.



    س2- أعلل ما يأتي:

    أ- تسمية مدرسة الديوان بهذا الاسم.

    سميت بهذا الاسم نسبة إلى كتاب "الديوان " الذي ألّفه العقاد والمازني سنة 1921.
    KHAMES.ABU.SHABAN
    KHAMES.ABU.SHABAN
    نائب المدير
    نائب المدير


    ذكر عدد الرسائل : 650
    العمر : 35
    الموقع : منتدي العيلة ومنتدي شلة تامر حسني في فلسطين
    العمل/الترفيه : طاب جامعي تجارة انجليزي
    الهويات : النت والتصميم والكورة وطبعا الانجليزي
    المكان : GAZA
    المزاج : مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان 2210
    الأوسمه : مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان Ebda4e_4
    تاريخ التسجيل : 14/04/2008

    شرح رد: مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان

    مُساهمة من طرف KHAMES.ABU.SHABAN الأحد أبريل 27, 2008 12:08 am

    ب- وَصْف مذهب مدرسة الديوان بأنه إنساني.

    لأنه يعبر عن الطبائع الإنسانية البعيدة عن التكلف.

    ج - نقد المازني المنفلوطي وذمّ أدبه.

    لأن أدب المنفلوطي ضعيف تقليدي، ولأنه يتكلف العاطفة كما يتكلف التعبير عنها.

    د- اهتمام الرومانسية بالشعر الغنائي.

    لأنها اتخذت من الشعر وسيلة للتعبير عن الذات، وعن أحزان الإنسان وأفراحه.



    س3- أوضح المقصود من قول العقاد:" وأن ليست مزيّة الشاعر أن يقول لك عن الشيء ماذا يشبه، وإنما مزيته

    أن يقول ما هو، ويكسف لك عن لبابه".

    المقصود من قول العقاد: أن الشاعر من يشعر بجوهر الأشياء، لا من يعددها ويحصي أشكالها، وألوانها فالحديث

    عن ماهية الشيء والكشف عن جوهره، وصلة الحياة به هو مزية الشاعر".



    س4- أحدّد الموضوعات التي اهتمت بها مدرسة الديوان بالتعبير عنها في الشعر.

    1- التعبير عن النفس الإنسانية في فرديتها وتميزها. 2- تصوير الطبيعة والغوص إلى ما وراء ظواهرها.

    3- المزج بين الجانب الفكري والعاطفي في القصيدة. 4- الاهتمام بالشعر القصصي.

    5- تصوير لباب الأشياء والبعد عن القشور.



    س5- أُبيّن الخصائص الفنية لمدرسة الديوان.

    1- الوحدة العضوية: فالقصيدة كائن حي لكل جزء وظيفته، فلا يجوز أن تتناثر أجزاؤها، وإنما تتآلف أبياتها

    بحيث تترابط الأبيات بالفكرة.

    2- استعمال لغة ملائمة للعصر الشاعر، وعدم استعمال العامية لأنها تحول دون الشاعر ونقل مشاعره للقارئ.

    3- التحرر من القافية الواحدة، والدعوة إلى تنوع القافية، فنظموا في الشعر المرسل الذي لا يلتزم القافية الموحدة



    س6- أذكر أعلام مدرسة الديوان، موضحاً السمات المشتركة التي تجمعهم.

    أعلام مدرسة الديوان هم: عبد الرحمن شكري، وعباس محمود العقاد، وإبراهيم المازني.

    السمات المشتركة التي تجمع شعراء مدرسة الديوان هي:

    1- ثورتهم على الأوضاع الاجتماعية السائدة وظروف معيشتهم.

    2- تأثرهم بالثقافة الأدبية الانجليزية إلى جانب ثقافتهم الغربية ، مما جعلهم يتعرفون على الشعراء الانجليز

    وبخاصة الرومنسين منهم ، أمثال: "شلي" و " بيرون" و" هازلت".

    س7- أوضح مدى إعجاب أعلام مدرسة الديوان بالثقافة الأدبية الإنجليزية.

    1- تأثرهم بالثقافة الأدبية الانجليزية إلى جانب ثقافتهم الغربية ، مما جعلهم يتعرفون على الشعراء الانجليز

    وبخاصة الرومنسين منهم ، أمثال: "شلي" و " بيرون".

    2- أبدوا إعجابهم الشديد بالناقد الإنجليزي"هازلت" الذي رأى فيه العقاد إماماً لمدرستهم في النقد، وقد دفعتهم، هذه

    الثقافة الجديدة لينظموا شعرا مغايراً لنمط الشعر عند البارودي وشوقي.



    س8- أصنف خصائص مدرسة الديوان الآتية في عمودين ، بحيث يمثل العمود الأول الخصائص الموضوعية،

    ويمثل العمود الثاني الخصائص الفنية.

    المزج بين الوجدان والتفكير في القصيدة ، الوحدة العضوية، الاهتمام بالشعر القصصي،

    التأثر بموضوعات الأدب الغربي، استعمال لغة ملائمة لعصر الشاعر.


    الخصائص الموضوعية

    الخصائص الفنية

    1- المزج بين الوجدان والتفكير في القصيدة.

    1- الوحدة العضوية

    2- الاهتمام بالشعر القصصي.

    2-استعمال لغة ملائمة لعصر الشاعر

    3- التأثر بموضوعات الأدب الغربي

    -------------------------------------------




    س9- أوضّح مفهوم الوحدة العضوية.

    الوحدة العضوية: أن تشتمل القصيدة على وحدة المشاعر التي يثيرها الموضوع، ووحدة التصوير الفني، بحيث

    تتماسك أجزاء القصيدة، ويكون لكل جزء وظيفة فيها.



    س10- أحدد نقاط الضعف التي ذكرها العقاد في نقد قصيدة "أحمد شوقي" في رثاء مصطفى كامل.

    1- التفكك، ووصفها بـ "كومة رمل" بسبب تشتت أبياتها وتفرقها.

    2- لا يؤلف بينها وحدة غير وحدة الوزن والقافية.
    KHAMES.ABU.SHABAN
    KHAMES.ABU.SHABAN
    نائب المدير
    نائب المدير


    ذكر عدد الرسائل : 650
    العمر : 35
    الموقع : منتدي العيلة ومنتدي شلة تامر حسني في فلسطين
    العمل/الترفيه : طاب جامعي تجارة انجليزي
    الهويات : النت والتصميم والكورة وطبعا الانجليزي
    المكان : GAZA
    المزاج : مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان 2210
    الأوسمه : مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان Ebda4e_4
    تاريخ التسجيل : 14/04/2008

    شرح رد: مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان

    مُساهمة من طرف KHAMES.ABU.SHABAN الأحد أبريل 27, 2008 12:33 am



    الدرس الخامس قصيدة الكَرَوان (عباس محمود العقاد)




    اسم الشاعر وحياته: عباس محمود العقاد: ولد في أسوان بصعيد مصر سنة 1889م، وهو ذو مواهب وملكات كثيرة كان كاتبا، وشاعرا، وناقدا، ومؤرخا، ولغويا، وسياسيا، وصحفيا، على الرغم من أنه لم يتم إلا المرحلة الابتدائية في

    دراسته، ونال منزلة عالية في النهضة الأدبية الحديثة بمواهبه، وهمَّته، ودأبه المتواصل، لا بأسرته وماله.

    وظائفه: عمل في وظائف حكومية ، وفي التدريس، والصحافة الأدبيّة، ثمّ ترفع عن كلِّ هذه الوظائف خوفا من أن

    تنازِعَهُ عشقه للمعرفة، فتفرغ للثقافة والتأليف، وكان يعقد صالونات أدبية كل يوم جمعة حتى وفاتهس1964.
    KHAMES.ABU.SHABAN
    KHAMES.ABU.SHABAN
    نائب المدير
    نائب المدير


    ذكر عدد الرسائل : 650
    العمر : 35
    الموقع : منتدي العيلة ومنتدي شلة تامر حسني في فلسطين
    العمل/الترفيه : طاب جامعي تجارة انجليزي
    الهويات : النت والتصميم والكورة وطبعا الانجليزي
    المكان : GAZA
    المزاج : مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان 2210
    الأوسمه : مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان Ebda4e_4
    تاريخ التسجيل : 14/04/2008

    شرح رد: مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان

    مُساهمة من طرف KHAMES.ABU.SHABAN الأحد أبريل 27, 2008 12:34 am

    أشهر مؤلفاته: نظم شعرا في أغراض الشعر كلها، وكان مجدداً في شعره، بايعه طه حسين بإمارة الشعر بعد وفاة أحمد شوقي، وقد جاء شعره في عشرين ديوانا منها: "يقظة الصباح"،و "عابر سبيل"، و " هدية الكروان".



    مناسبة القصيدة: يُظْهر العقاد في ديوانه" هدية الكروان" فلسفته في الشعر من خلال رؤيته لطائر الكروان في حياته وألحانه، فهو طائر يعيش في أطراف الصحراء، فأحبه العقاد وأحب ألحانه، وكان قد نظم فيه قصيدة أول الأمر ثم عاد بعد مدة يستمع إليه، فأثار أشجانه، ورأى أنه بعكس ما يعتقد الناس من تكرار هتافه، فإنه يجدّدُ معانيه، بناء على تلك الرؤية نظم العقاد عددا من القصائد حاكى فيها طائر الكروان ووضعها في الديوان، أهداه له وسماه"هدية الكروان" .



    الفكرة الأولى: نفي الشاعر ما بزعمه الناس أن طائر الكروان يكرر ألحانه. "الأبيات 1- 4"
    1-- زعموك غيْرَ مُجدِّد الألحانِ ظَلموكَ ، بل جَهِلوكَ ، يا كرواني


    معاني الكلمات: زعم :ظنّ * الألحان: التغريد


    شرح البيت: ينفي الشاعر ما بزعمه الناس بحق طائر الكروان، بأنه يكرر ألحانه ولغته ومعانيه، ويعزي ذلك بأن

    الناس جهلوا قيمة ذلك الطائر وظلموه بذلك الإدعاء.


    الصورة الفنية : صور الشاعر طائر الكروان بصورة إنسان يخاطبه.

    استخدم الشاعر أسلوب الخطاب في قوله" زعموك، ظلموك" للتحبب وبيان القرب بينه وبين طائر الكروان.

    استخدم أسلوب النداء في قوله:" يا كرواني" للتحبّب، وإنزال البعيد منزلة القريب.

    الفعل زعم من الأفعال التي تنصب مفعولين " الكاف، الضمير المتصل مفعول به أول، غير مفعول به ثانٍ.
    *********************************
    2- قَدْ غَيَّرتْكَ وما تُغيِّرُ شاعراً عِشرونَ عاماً في طِرازِ بَيانِ


    معاني المفردات: طراز: نمط * بيان: بلاغة وفصاحة.


    شرح البيت: الأيام استطاعت أن تؤثر على طائر الكروان عشرون عاما ‘ فأصبح يجدد معانيه باستمرار ، ولكن هذه السنين لم تغير في نمط الشعراء التقليدين الذين لا يغيرهم الزمان.


    * قد حرف تحقيق لأنه دخل على فعل ماضٍ " غيَّرَ".
    *********************************
    3- أسمعْتَني بالأمسِ ما لا عَهْدَ لي بسمَاعِهِ في غابر الألحانِ


    معاني المفردات: ما لا عهد لي: لم أسمعه من قبل * غابر: قديم * الأمس: أي يوم من الأيام الماضية


    شرح البيت: يؤكد الشاعر أن الكروان يجدد ألحانه والدليل أن ما سمعه منه بالأمس من ألحان ومعانٍ جميلة،

    لم يسمعه من سنوات كثيرة .


    *ما: اسم موصول بمعنى الذي * لا النافية للجنس تعمل عمل "إن"

    * استخدم الشاعر أسلوب الخطاب" أسمعتني": للتحبب وبيان القرب بينه وبين طائر الكروان.
    *********************************
    4- ورَوَيْتَ لي بالأمس ما لم ترْوِهِ مِنْ نَعْمةٍ وَفَصاحةٍ ومعانِ


    معاني المفردات: نغمة: موسيقى * فصاحة: بلاغة *معان: مضمون. * ما: اسم موصول بمعنى الذي.


    شرح البيت: يؤكد الشاعر بأن طير الكروان مجدد في ألحانه ومعانيه ، وهي ليست نفس الألحان التي كان يسمعها

    في الأيام الماضية .


    * يُظهر الشاعر فلسفته في الشعر من خلال طير الكروان، فيشير إلى تجديده في موسيقى الشعر وألفاظه ومعانيه.

    * نوع الواو في " نغمة ومعان" حرف عطف، يفيد الجمع والمشاركة.، * من: حرف جر يفيد بيان النوع *معان: اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء المحذوفة ،حذفت النون لأنها اسم مقصور مجرور

    * استخدم الشاعر أسلوب المتكلم" لي" لتأكيد الذات ، وتثبيت التمازج مع المخاطب" طائر الكروان".



    الفكرة الثانية: تمازج الشاعر مع طائر الكروان. " الأبيات 5- 8 "
    5- أنا في لِسانِكَ حيثُ أَطْلَقَهُ الهَوى مَرَحاً ، وإنْ غَلَبَ السُّرورُ لساني


    شرح البيت: يتحد الشاعر مع طائر الكروان، ويشاركه ألحانه، وموسيقاه، ومعانيه، ويقوله بأنه أصبح لسان ذلك الطائر الذي يصيح بمعاني المرح والسرور.


    * استخدم الشاعر أسلوب المتكلم" أنا" لتأكيد الذات ، وتثبيت التمازج مع المخاطب" طائر الكروان". * استخدم الشاعر أسلوب الخطاب" لسانك": للتحبب وبيان القرب بينه وبين طائر الكروان
    KHAMES.ABU.SHABAN
    KHAMES.ABU.SHABAN
    نائب المدير
    نائب المدير


    ذكر عدد الرسائل : 650
    العمر : 35
    الموقع : منتدي العيلة ومنتدي شلة تامر حسني في فلسطين
    العمل/الترفيه : طاب جامعي تجارة انجليزي
    الهويات : النت والتصميم والكورة وطبعا الانجليزي
    المكان : GAZA
    المزاج : مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان 2210
    الأوسمه : مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان Ebda4e_4
    تاريخ التسجيل : 14/04/2008

    شرح رد: مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان

    مُساهمة من طرف KHAMES.ABU.SHABAN الأحد أبريل 27, 2008 12:35 am

    * الصورة الفنية: صور الشاعر معانيه وألفاظه التجديدية بصورة ألحان الطائر المتجددة باستمرار التي تسبب الفرح .

    *الهوى: فاعل مرفوع وعلامة رقعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر.

    * نوع الواو في قول الشاعر:" وإن غلب" واو الحال
    *********************************
    6- أنا في ضَميرِكَ حيثُ باحَ فما أرى سِرّاً يُغيِّبهُ ضَميرُ زَمان


    شرح البيت: يقول الشاعر بأنه أصبح في ضمير ذلك الطائر يبوح كلّ منهما للآخر بكلِّ سرٍّ ستره الزمان.


    * استخدم الشاعر أسلوب الخطاب" ضميرك": للتحبب وبيان القرب بينه وبين طائر الكروان

    * ما : حرف نفي * ضمير: فاعل مرفوع وعلامة رقعه الضمة الظاهرة .
    *********************************


    7- أنا منك في القلب الصَّغير مُساجلُ خَفَقَ الرَّبيعُ بذلك الخفقان

    *معاني المفردات: مساجل: مفاخر، مبار * خفق: نبض، دقّ


    شرح البيت: يقول الشاعر، بأنه أصبح قلب الطائر الصغير الذي يشاركه في الخفقان والتعبير عن جمال الربيع.


    *الصورة الفنية: شبه الربيع بصورة إنسان له قلب يخفق إعجاب بجمال الطبيعة، وحذف المشبه به " الإنسان" وذكر

    شيئا من لوازمه " خفق" على سبيل الاستعارة المكنية.

    * استخدم الشاعر أسلوب الحوار مع الطائر" أنا منك في القلب الصَّغير" بهدف التقرب منه، وبث ما في نفسه إليه.

    * في حرف جر يفيد الظرفية المكانية * الخفقان: مصدر صريح .

    *إن: حرف شرط جازم
    *********************************


    8- أنا مِنْكَ في العينِ التي تَهَبُ الكَرى وتَضِنُّ بالصَّحواتِ والأشجانِ

    * معاني المفردات: تهب: تمنح * الكرى: النعاس * تَضِنُّ: تبخل * الأشجان: الأحزان * الصحوات:اليقظة


    شرح البيت: يناجي الشاعر طائر الكروان، فهو عينه التي تمنح النعاس، وتبخل عليه بالأحزان.


    * الصورة الفنية: استعارة مكنية، صوّر الشاعر العين بصورة " الكائن الحي" فحذف المشبه به" الكائن الحي" وذكر

    شيئاً من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

    * استخدم الشاعر أسلوب الحوار مع الطائر" أنا منك في العين" بهدف التقرب منه، وبث ما في نفسه إليه.

    * استخدم الطباق في :" تهب ، وتَضِنُّ" بهدف إظهار حالة الطائر في حياته غير المستقرة.

    * الكرى: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر لأنه اسم مقصور.
    *********************************


    الفكرة الثالثة: الطلب من طائر الكروان الانطلاق في الحياة بالهتاف والغناء. "الأبيات 9-11 "


    * غاية الحياة التي حددها العقاد لطائر الكروان هي : الانطلاق في الحياة بالهتاف والغناء.
    9- طِر في الظلام بمهجةٍ لو صافحتْ حَجرَ الوِهادِ لَهَمَّ بالطِّيران


    *معاني المفردات: الوهاد : جمع وهده ، وهي الأرض المنخفضة. * مهجة: روح


    شرح البيت: يطلب الشاعر من طير الكروان، الانطلاق في الحياة بالهتاف والغناء، لأنهما غاية الحياة التي لو لامست الحجارة لبعثت الحياة بها ، وجعلتها تطير .


    *الصورة الفنية: "استعارة مكنية"، شبه المهجة بصورة إنسان له يد تصافح الحجارة، وحذف المشبه به ، وأبقى شيئا

    من لوازمه "يد" على سبيل الاستعارة المكنية، بجامع القوة الكامنة في كل منهما، كما شبه الحجر في الأرض المنخفضة

    بصورة الإنسان يهم بالطيران ، وحذف المشبه به وأبقى شيئا من لوازمه" الطيران" على سبيل الاستعارة المكنية بجامع

    الهمة الكامنة في كل منهما.

    * استخدم الشاعر أسلوب الحوار مع الطائر" طر في الظلام" بهدف التقرب منه، وبث ما في نفسه إليه.
    *********************************
    10- تُغْنيكَ عَنْ ريشِ الجناح وعَزْمَهُ فرحاتُ منطلقِ الهَوى نشوانِ


    * معاني المفردات: نشوان: مرتاح * يغنيك: لا تحتاج إليه *عزمه: قوته


    شرح البيت: الانطلاق في الحياة بالهتاف والغناء تمنحك القوة وتغنيك عن ريشك الذي تطير به .


    * استخدم الشاعر أسلوب الخطاب" يغنيك": للتحبب وبيان القرب بينه وبين طائر الكروان.

    * فرحات: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

    * نشوان: ممنوعة من الصرف لأنها صيغة منتهى الجموع ولكن الشاعر، جرها بالكسر للضرورة الشعرية.
    *********************************
    KHAMES.ABU.SHABAN
    KHAMES.ABU.SHABAN
    نائب المدير
    نائب المدير


    ذكر عدد الرسائل : 650
    العمر : 35
    الموقع : منتدي العيلة ومنتدي شلة تامر حسني في فلسطين
    العمل/الترفيه : طاب جامعي تجارة انجليزي
    الهويات : النت والتصميم والكورة وطبعا الانجليزي
    المكان : GAZA
    المزاج : مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان 2210
    الأوسمه : مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان Ebda4e_4
    تاريخ التسجيل : 14/04/2008

    شرح رد: مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان

    مُساهمة من طرف KHAMES.ABU.SHABAN الأحد أبريل 27, 2008 12:36 am

    11- فرحاتُ دُنيا لا يُكدِّر صَفْوَها بالميْنِ غيرُ سَرائرِ الإنسانِ

    * معاني المفردات: يكدِّر: يعكّر * صفوها: نقاؤها * الميْن: الكذب * سرائر الإنسان: مَا يُخْفِيهِ الْمَرْءُ وَلاَ يُذِيعُهُ


    شرح البيت: الانطلاق في الحياة بالهتاف والغناء، هما غاية الحياة، ولا يوقفها إلا إذا نغّص حياته إنسان يكذب


    *الصورة الفنية: صور كذب الإنسان الذي يعكر الحياة، بصورة الحجر الذي يلقى في البركة الصافية فيعكرها.

    * استخدم الشاعر أسلوب الطباق بين " يكدر و صفوها" بهدف إظهار حال الدنيا غير المستقر.
    *********************************


    الفكرة الرابعة: الشاعر تعلّم سرّ الحياة من طائر الكروان. " الأبيات: 12- 13 "
    12- علَّمْتَني بالأمسِ سِرّكَ كلَّهُ سِرَّ السَّعادةِ في الوجودِ الفاني


    *معاني المفردات: الفاني: الزائل.


    شرح البيت: يعترف الشاعر بأنه تعلم سر الحياة، في هذه الدنيا الفانية وهو السعادة من طائر الكروان.


    * استخدم الشاعر أسلوب المتكلم" علَّمْتَني " لتأكيد الذات ، وتثبيت التمازج مع المخاطب" طائر الكروان".

    * علّم : من الأفعال التي تنصب مفعولين وهما في البيت: * الياء: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به ، *سرك: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف،الكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه
    *********************************


    13- سِرُّ السَّعادةِ نَفْرَةٌ ومَحَبَّةٌ فيكُم تُؤَلِّفُ نافِرَ الأوزانِ

    * شرح المفردات: نفرة: ابتعاد * تؤلف: تجمع


    شرح البيت: يؤكد الشاعر أن سرّ السعادة في الحياة عند طائر الكروان هي المحبة التي تجمع القلوب المتنافرة ، لأن

    طائر الكروان ، أليف، نافر، لا يقرُّ في مكان محدد.


    * نَفْرَة: مصدر مرّه * نافر: اسم فاعل
    *********************************


    الفكرة الخامسة: يناجي الشاعر الكروان بأنه يمثل نظام الكون . " الأبيات: 14- 15"


    14- الكونُ أنتمْ في صَميمِ نظامهِ وكأنكُمْ فيه الطَّريد الجانيِ

    *معاني المفردات: صميم: أساس وعمق * الطريد: المطرود * الجاني: الظالم


    شرح البيت: طائر الكروان يمثل نظام وأساس الكون، ولكن عدم استقراره جعله طريدا كأنه مجرم مطارد.


    *الصورة الفنية: تشبيه مفرد ، حيث شبه عدم استقرار طائر الكروان في مكان، بصورة الإنسان المجرم المطارد.
    *********************************


    15- أنتمْ سَواءٌ كالصَّديقِ وبينَكُمْ بُعْدٌ كما يَتَباعَدُ الخَصمانِ


    شرح البيت: طائر الكروان والكون صديقان، ولكنهما متباعدان تباعد المتخاصمين، بسبب عدم استقرار طائر الكروان


    * الصورة الفنية: صور طائر الكروان والكون بصورة الأصدقاء.

    * استخدم الشاعر أسلوب الحوار مع الطائر" أنتم سواء" بهدف التقرب منه، وبث ما في نفسه إليه.

    * الخصمان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى . * بعدٌ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم

    * بينكم: بينكم: خبر شبه جملة ظرفية * نوع الواو في وبينكم: واو استئنافية.

    * ما يتباعد الخصمان: مصدر مؤول ، في محل جر بحرف الجر "كاف التشبيه"
    *********************************





    الفكرة السادسة: إعلان تحالف الشاعر مع طائر الكروان. " الأبيات: 16 - 19"


    لماذا أعلن الشاعر تحالفه مع طائر الكروان؟

    لأن هتاف طائر الكروان وتغريدَه هو حجة الطبيعة لشعر الإنسان وغنائه.

    16- قُلْ ما اشتهيْتَ القولَ يا كرواني في لَهْوِ ثَرثارٍ وحُلْمِ رَزانِ


    *معاني المفردات: *ثرثار: كثير الكلام * رزان: وقور، هادئ


    شرح البيت: يخاطب الشاعر الطائر ويدعوه بأن يقول ما يشاء ، سواء كان في لهو وثرثرة ، أم في حلم ووقار وهدوء


    * صور تغريد العصفور بصورة كلام الإنسان.
    KHAMES.ABU.SHABAN
    KHAMES.ABU.SHABAN
    نائب المدير
    نائب المدير


    ذكر عدد الرسائل : 650
    العمر : 35
    الموقع : منتدي العيلة ومنتدي شلة تامر حسني في فلسطين
    العمل/الترفيه : طاب جامعي تجارة انجليزي
    الهويات : النت والتصميم والكورة وطبعا الانجليزي
    المكان : GAZA
    المزاج : مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان 2210
    الأوسمه : مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان Ebda4e_4
    تاريخ التسجيل : 14/04/2008

    شرح رد: مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان

    مُساهمة من طرف KHAMES.ABU.SHABAN الأحد أبريل 27, 2008 12:38 am

    * استخدم الشاعر أسلوب الحوار مع الطائر" قُلْ ما اشتهيْتَ " بهدف التقرب منه، وبث ما في نفسه إليه

    * استخدم الطباق بين" ثرثار، ورزان" بهدف إظهار حالة الطائر في حياته غير المستقرة.

    * استخدم أسلوب النداء في قوله:" يا كرواني" للتحبّب، وإنزال البعيد منزلة القريب.

    * المعنى الذي يفيده الأمر في قول الشاعر:"قل" هو التمني، لأن كلام الطائر مستحيل.
    *********************************


    17- سأعيشُ مِثْلَكَ لي وللدُّنيا مَعاً وأقولُ مِثْلَكَ كيفَ يَزْدوجانِ


    شرح البيت: يشيد الشاعر بحياة الكروان ويعلن، بأنه سيعيش كطائر الكروان، لنفسه وللدنيا، ويعبِّر بشعره عن نفسه وعن هموم الدنيا.


    * معا: حال منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.
    *********************************


    18- وأظلُّ تَزْدَحِمُ الحياةُ بمُهجتي أبداً ويجتَنِبُ الزِّحامُ مَكاني

    *معاني المفردات: * الزحام: تدافع الناس في مكان ضيق * مهجتي: نفسي، روحي.


    شرح البيت: ستظل نفس الشاعر مليئة بالحياة وروحه منطلقة في الطبيعة بعيدا عن ازدحام الناس في الأماكن الضيقة.


    * الباء في كلمة " بمهجتي" حرف جر يفيد الإلصاق.

    * الجملة الفعلية " تزدحم" في محل نصب خبر ظلّ.

    *أبداً: ظرف لاستغراق الزمان المستقبل منصوب بالفتحة الظاهرة.
    *********************************


    19- في عُزْلَةٍ أنا والحبيبُ تَؤُمُّنا دُنيا الجمالِ، ونَحْنُ مُنفرِدانِ

    *معاني المفردات: تؤمنا: تجمعنا.


    شرح البيت: يعيش الشاعر مع حبيبه في عزلة تامة منْفردَينْ يتمتعان بجمال الدنيا


    * دنيا: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة المقدرة منع من ظهورها التعذر.

    * الضمير المتصل " الناء" في الفعل " تَؤُمُّنا " في محل نصب مفعول به.

    * نوع الواو في قول الشاعر " ونحن منفردان" واو الحال.

    * الجملة الاسمية " ونحن منفردان" في محل نصب حال.
    *********************************
    KHAMES.ABU.SHABAN
    KHAMES.ABU.SHABAN
    نائب المدير
    نائب المدير


    ذكر عدد الرسائل : 650
    العمر : 35
    الموقع : منتدي العيلة ومنتدي شلة تامر حسني في فلسطين
    العمل/الترفيه : طاب جامعي تجارة انجليزي
    الهويات : النت والتصميم والكورة وطبعا الانجليزي
    المكان : GAZA
    المزاج : مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان 2210
    الأوسمه : مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان Ebda4e_4
    تاريخ التسجيل : 14/04/2008

    شرح رد: مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان

    مُساهمة من طرف KHAMES.ABU.SHABAN الأحد أبريل 27, 2008 12:40 am

    العاطفة:

    1- عاطفة حب طائر الكروان والإعجاب به وبألحانه. 2- عاطفة الحزن والأسى على بني البشر.

    العاطفتان: عاطفة الحب والحزن عاطفتان إنسانيتان صادقتان.



    الخصائص الأسلوبية للشاعر:

    أولا: اللغة والأسلوب:

    1- الألفاظ والتراكيب:

    استخدم الكثير من الألفاظ في معانيها الحقيقية، لتوضيح أفكاره، ونقل المعاني الى القراء وهي ألفاظ سهلة

    مثل:" زعم، لحن، ظلم، أسمع، الهوى، مرح، مهجة"

    2- الأساليب الخبرية والإنشائية:

    أ- استخدم أسلوب الخطاب للتحبب، وبيان القرب من طائر الكروان.

    ب- استخدم أسلوب المتكلم لتأكيد الذات، وتثبيت التمازج مع طائر الكروان.

    ج- استخدم أسلوب الحوار مع طائر الكروان بهدف التقرُّب منه ، وبث ما في نفسه إليه.

    د- استخدم أسلوب النداء" يا كرواني" للتحبُّب ،وإنزال البعيد منزلة القريب.

    3- المحسنات البديعية:

    جاءت المحسنات البديعية عفو الخاطر ، واستخدم الطباق :" تهب،تَضِنُّ" "ثرثار، ورزان" لإظهار حالة

    الطائر في حياته غير المستقرة.



    ثانيا: التصوير الفني:

    استخدم الشاعر عدداً من الصور الفنية بهدف توضيح أفكاره للقارئ ، ومن الصور التي استخدمها:

    أ-التشبيه المفرد في قوله:" وكأنكم فيه الطريد الجاني.

    ب- الاستعارة المكنية في قول الشاعر:" أنا منك في العين التي تهب الكرى" ،" طر في الظلام بمهجة

    لو صافحت حجر الوهاد"

    أ‌- اعتمد الشاعر المباشرة، ورفع التكلف، وجعل الكروان إنساناً ، فخاطبه مثل:" علَّمتني سرَّك كلًّه" "أنتم سواء"



    ثالثا: الموسيقا:

    أ- التزم الشاعر بالبحر والقافية، فاستخدم البحر الكامل، فجاءت القصيدة غنيَّة بالإيقاع الموسيقي التحرك نحو طائر

    الكروان ، للاقتراب منه والتمازج معه، وبيان وحدة الحال بين الشاعر والطائر.

    ب- قافية القصيدة هي قافية النون المكسورة التي توحي بالجذْب، ومحاولة تقْريب الطائر من الشاعر لتوحَّدا.

    ج- تكرار ضمير المتكلم والمخاطب أدى إلى إغناء القصيدة بموسيقا خفيفة ناتجة عن أسلوب الهمس في الحوار.
    KHAMES.ABU.SHABAN
    KHAMES.ABU.SHABAN
    نائب المدير
    نائب المدير


    ذكر عدد الرسائل : 650
    العمر : 35
    الموقع : منتدي العيلة ومنتدي شلة تامر حسني في فلسطين
    العمل/الترفيه : طاب جامعي تجارة انجليزي
    الهويات : النت والتصميم والكورة وطبعا الانجليزي
    المكان : GAZA
    المزاج : مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان 2210
    الأوسمه : مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان Ebda4e_4
    تاريخ التسجيل : 14/04/2008

    شرح رد: مدرسة الديوان و86 والوحدة العضوية والموضوعيةو قصيدة طائر الكروان

    مُساهمة من طرف KHAMES.ABU.SHABAN الأحد أبريل 27, 2008 12:41 am



    المناقشة والتحليل حل أسئلة قصيدة الكروان ص75




    س1- أقرأ الأبيات الآتية، وأجيبُ عن الأسئلة التالية لها:

    أنا مِنْكَ في العينِ التي تَهَبُ الكَرى وتَضِنُّ بالصَّحواتِ والأشجان

    طِر في الظلام بمهجةٍ لو صافحتْ حَجـرَ الوِهادِ لَهَمَّ بالطِّيـران

    تُغْنيكَ عَنْ ريشِ الجناح وعَزْمَهُ فرحاتُ منطلقِ الهَوى نشوانِ

    فرحاتُ دُنيا لا يُكـدِّر صَفـْوَها بالميْنِ غـيرُ سَرائرِ الإنسـانِ



    أ-أبيِّنُ معاني الكلمات التي تحتها خط.

    *الوهاد: جمع وهد، ووهدة: هي الأرض المنخفضة * نشوان: مرتاح * يكدِّر: يعكرّ * الميّن: الكذب



    ب- أستخرجُ الطباق الوارد في الأبيات.

    الطباق في الأبيات هو: " تهبُ و تضنّ"



    ج- أستخرج الأفكار الواردة في الأبيات.

    1- يناجي الشاعر طائر الكروان فهو عينه التي تمنحه النعاس، وتبخل عليه بالأحزان ، وهو يشعر بشعوره.

    2- يطلب الشاعر من طائر الكروان الانطلاق في الحياة بالهتاف والغناء ، فهما غاية الحياة.

    د- أوضِّح الاستعارة في البيت الثاني.



    في البيت "استعارة مكنية"، شبه المهجة بصورة إنسان له يد تصافح الحجارة، وحذف المشبه به ، وأبقى شيئا

    من لوازمه "يد" على سبيل الاستعارة المكنية، بجامع القوة الكامنة في كل منهما، كما شبه الحجر في الأرض

    المنخفضة، بصورة الإنسان يهم بالطيران، وحذف المشبه به وأبقى شيئا من لوازمه" الطيران" على سبيل الاستعارة

    المكنية بجامع الهمة الكامنة في كل منهما.





    س2- أملأ الفراغَ فيما يأتي:

    أ- ولد عباس محمود العقاد سنة 1306هـ/1889م، وبذلك فهو مصري الجنسية.

    ب- من الأعمال التي مارسها العقاد في حياته: الوظائف الحكومية ، والصحافة الأدبية، والتدريس.

    ج- غاية الحياة كما حدَّدها العقادُ لطائر الكروان هي: الانطلاق في الحياة بالهتاف والغناء.

    د- أول من لُقّشب بأمير الشعراء هو : أحمد شوقي.

    هـ- من دواوين عباس محمود العقاد: يقظة الصباح، وعابر سبيل، وهديّة الكروان.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 12:08 pm